أهلا وسهلا بكم في منتدى المراجع المصرى/المحاسب القانونى محمد صفوت نتمنى لكم اجمل الاوقات برفقتنا
ضع وصفاً للصورة الأولى الصغيره هنا1 ضع وصفاً للصورة الثانية الصغيره هنا2 ضع وصفاً للصورة الثالثه الصغيره هنا3 ضع وصفاً للصورة الرابعه الصغيره هنا4
العودة   منتدى المراجع المصرى/المحاسب القانونى محمد صفوت > منتدى اخبار المراجع المصرى > منتدى الاخبار الاقتصاديه المصريه والعالميه
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اضواء المنصورة (آخر رد :مروة مصطفي)       :: طريقة تداول الأسهم الأمريكية (آخر رد :دعاء يوسف علي)       :: افضل وسيط في مجلس التعاون (آخر رد :سلمي علي)       :: استراتيجيات التداول عند الهوامير (آخر رد :سلمي علي)       :: طريقة بيع الاسهم في الراجحي عن طريق الصراف الآلي (آخر رد :سلمي علي)       :: شركة الخليج للنقل والتخزين (آخر رد :مروة مصطفي)       :: كيف ابيع اسهم ارامكو عن طريق الأهلي أونلاين (آخر رد :سلمي علي)       :: افضل سهم للشراء (آخر رد :سلمي علي)       :: أعضاء مجلس إدارة شركة شمس (آخر رد :دعاء يوسف علي)       :: معني التداول (آخر رد :دعاء يوسف علي)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-16-2013, 08:36 AM
عبقرينو عبقرينو غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 2,036
افتراضي وزير الرى الأسبق: مصر درست مخططات دول حوض النيل لإنشاء السدود فى 2010.. كينيا تعتزم إنشاء سدود متوسطة ستؤثر على مصر.. والقانون الدولى يسمح بإقامتها



الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والرى الأسبق
كتبت أسماء نصار

أكد الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والرى الأسبق، أن مصر درست فى عام 2010 السدود التى تعتزم بعض دول حوض النيل إنشاءها، حيث درست المخطط الوطنى الكينى لبناء السدود واتضح أن هناك سدوداً متوسطة سيكون لها تأثير محدود على المياه الواردة لمصر من الهضبة الاستوائية، مشيراً إلى أن القانون الدولى يسمح بإقامة السدود التى يكون لها تأثير محدود لكنه لا يسمح بالسدود التى ينتج عن تأثيرات كبيرة مثل سد النهضة الإثيوبى.

وأضاف علام فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن خبراء وزارة المواد المائية والرى درسوا فى عام 2010 ثلاثة سدود كانت تعتزم أوغندا إقامتها على النيل بمساعد أحد المكاتب الاستشارية فى اليابان، حيث سافر الخبراء المصريون إلى اليابان وحصلوا على جميع الدراسات والبيانات الخاصة بتلك السدود، وتبين أنها ستقام على مساقط النهر الطبيعية وستعتمد على سريان النهر لتوليد الطاقة الكهربائية، ولا تسبب أضراراً ملموسة.
وأكد علام أن مصر تتأثر بالسدود التى تقام على الهضبة الإثيوبية التى يأتى منها 85% من حصة مصر أكثر من الهضبة الاستوائية، والتى نحصل منها على 15% فقط، لذلك لابد من التصدى للمخططات الإثيوبية التى تهدف إلى تقليل حصة مصر من مياه النيل لعدم اعترافها بها.

وأضاف أنه لا يمكن بأى حال من الأحوال قبول أى مشروع يهدد أمن مصر المائى، وأن القاهرة ليست ضد التنمية فى أى دولة من دول حوض النيل لكن بشرط ألا يؤثر ذلك على حصة مصر فى مياه النيل، مشيراً إلى أن مصر شاركت من قبل فى تعلية خزان أوين بأوغندا، كما أنها تشارك فى إدارته من خلال البعثة المصرية المتواجدة هناك.

ومن جانبه، أكد الدكتور مغاورى شحاتة الخبير فى شئون المياه، أن تأثيرات السدود الصغيرة التى تعتزم دول حوض النيل إقامتها ستتراكم وتؤثر على تدفق المياه لمصر، لذلك لابد من فتح باب التفاوض مرة أخرى مع دول حوض النيل لوقف إنشاء سد النهضة الإثيوبى، وإذا فشل فلابد من تصعيد القضية، ومطالبة الهيئات الدولية بالتدخل ووقف بناء السد، لأنه لو اكتمل بناؤه فإن مصر ستتعرض لكارثة كبرى.

وفى السياق ذاته أكد مصدر مسئول بملف النيل أن سد "كاروما" الذى أعلنت عنه أوغندا قديم، وتوقف إنشاؤه بسبب مشاكل فى التمويل، وبعض شبهات الفساد، حيث يعتبر من أكبر مشروعات البنية التحتية فى شرق أفريقيا.

وتدور منافسة بين مؤسسة الصين الدولية لمشروعات المياه والكهرباء ومنافسين دوليين آخرين يسعون للفوز بهذا المشروع، أو إبعاد الصينيين عنه، حيث تشير دراسات جدوى المشروع إلى أن تكاليفه الاستثمارية تصل إلى 2.1 مليار دولار أمريكى.

كانت إيران قد عرضت من قبل تمويل السد الأوغندى بـ2.2 مليار دولار، إلا أن الحكومة الأوغندية رفضت هذا العرض بسبب العقوبات الدولية المفروضة على إيران، فضلاً عن التخوف من عدم تمكن الشركة الإيرانية من تسويق الكهرباء المنتجة من السد فى منطقة شرق أفريقيا، لعدم تعامل العديد من الدول مع إيران.
اليوم السابع

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
كافة الحقوق محفوظة لـ منتدى المراجع المصرى/المحاسب القانونى محمد صفوت