الاثار المترتبه على حكم شهر الإفلاس على الشركاء المتضامنين في الشركة - منتدى المراجع المصرى/المحاسب القانونى محمد صفوت
  التعليمـــات   قائمة الأعضاء   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة

العودة   منتدى المراجع المصرى/المحاسب القانونى محمد صفوت > منتدى المحاماه والقوانين والتشريعات > القانون التجاري

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
 
أحمد الله
مدير عام
أحمد الله غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jan 2013
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,857
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
افتراضي الاثار المترتبه على حكم شهر الإفلاس على الشركاء المتضامنين في الشركة

كُتب : [ 08-31-2017 - 09:56 AM ]


*تنص المادة (703) من القانون التجارى الجديد على :-
1- اذا شهر افلاس الشركة وجب شهر افلاس جميع الشركاء المتضامنين فيها .ويشمل شهر الافللاس الشريك المتضامن الذى خرج من الشركة بعد توقفها عن الدفع اذا طلب شهر افلاس الشركة قبل انقضاء سنة من تاريخ شهر خروج الشريك فى السجل التجارى .
2- وتقضى المحكمة بحكم واحد بشهر افلاس الشركة والشركاء المتضامنين ولو لم تكن مختصة بشهر افلاس هؤلاء الشركاء .
3- وتعين المحكمة لتفليسة الشركة وتفليسات الشركاء المتضامنين قاضيا واحدا وامينا واحدا أو اكثر ومع ذلك تكون كل تفليسة مستقلة عن غيرها من التفليسات من حيث موجوداتها وخصومها وادارتها وتحقيق ديونها وكيفية انتهائها .
** فى حالة الحكم بشهر افلاس الشركة تسير الاجراءات على نفس الاجراءات فى تفليس الافراد .فتصبح اموال الشركة واموال الشركاء تحت يد امين التفليسة الذى عينته المحكمة وتحت اشراف قاضى التفليسة . وفى الغالب تعين المحكمة امينا واحدا او نفس الامين لادارة اموال التفاليس المتعددة التى توجد بافلاس الشركة وهى تفليسة الشركة وتفاليس الشركاء المتضامنين فيها ويتولى امين التفليسة جرد اموال التفاليس المذكورة ودعوة الدائنيين للاجتماع فى الجمعيات المختلفة وتحقيق ديون الدائنيين .
** واذا كان يترتب على تفليس الشركة تعدد تفاليس الشركاء فهذه تفاليس لا تندمج بل تظل مستقلة بعضها عن الاخر فتفليسة الشركة يتكون مجموع دائنيها من دائنى الشركة فقط (اى بدون دائنى الشركاء الشخصيين ).اما تفليسة كل من الشركاء فمجموع دائنيها يتكون من مجموع دائنى الشركة ودائنى الشركاء الشخصيين ايضا والسبب فى ذلك ان راس مال الشركة يستقل به دائنوها وهو ضامن لديونهم وحدهم اما رؤؤس اوال الشركاء الخاصة فهى ضامنة لديون دائنى الشركة ولديون الشركاء فى الوقت نفسه ويعبر عن ذلك باستقلال تفاليس الشركاء عن تفليسة الشركة واختلاف دائنى كلا منهما .


**يسأل الشريك في شركة التضامن مسئولية شخصية ومطلقة عن ديون الشركة كما لو كانت هذه الديون ديون خاصة فمسؤولية الشريك المتضامن لاتحدد اذن بمقدار حصته في رأس مال الشركة و إنما تتجاوز ذلك إلى جميع أمواله الخاصة .
**و يفسر ذلك إن المسؤولية الشخصية للشريك المتضامن بأن تعهدات الشركة يتم التوقيع عليها بعنوان الشركة الذي يحتوي على اسم الشريك المتضامن أو ضمنا ومن ثم يعبر كل شريك كان قد وقع بنفسه على هذه التعهدات فيسأل شخصيا عن الديون الناشئة عنها .
**المسئولية الشخصية للشريك المتضامن مسئولية تضامنية عن ديون الشركة والرأي المستقر في الفقه والقضاء على إن التضامن يقوم بين الشركاء كما يقول بين الشركاء والشركة , إنما لا يعتبر الشركاء مدينين أصليين مع الشركة لان التعاقد يتم لحساب الشركة وحدها دون أن يكون الشركاء طرفا فيه , بل مجرد كفلاء متضامنين .
**ويترتب في الأصل على اعتبار الشريك كفيلا متضامنا للشركة حرمان من الدفع في مواجهة الدائنين من ناحية تجريد الشركة أي البدء بمطالبة الشركة والتنفيذ على أموالها قبل الرجوع عليه .
**من ناحية أخرى يتقسم الدين بينه وبين بقيمة الشركاء و إنما يقوم بأداء الدين بأكمله ولو كانت قيمته تزيد على حصته وله أن يرجع بعد ذلك على بقية الشركاء ليطالب كلا منهم بنصبيه في الدين .


** ويتضح مما سبق ان الحكم بشهر افلاس الشركة يؤدى الى الحكم بشهر افلاس الشريك المتضامن فضلا عن قيام مسئوليته عن سداد جميع ديون الشركة بسبب تضامنه معها .


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
حكم شهر الإفلاس على الشركاء المتضامنين

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:05 AM